التخطي إلى المحتوى
شاهد.. ستو VS توفيق عكاشة وعمايلها فى محتكرى البطاطس

بعد أرتفاع أسعار البطاطس ووصولها إلى 12 جنيه قامت الدولة باجهزتها بتحركات عدة خاصة بعد وصول مختلف أسعار الخضار لمعدلات قياسية ولعل السبب الرئيسي في هذة الأزمة هو قيام عدد كبير من التجار من محتكرى البطاطس بتخزين كميات ضخمة منها حيث تمكنت الأجهزة الرقابية من ضبط 1400 طن من محصول البطاطس في محافظة الغربية لوحدها ناهيك عن باقى المحافظات التى تمكنت باقى الاجهزة من ضبط كميات كبيرة مخزنة عند التجار.

القبض على المحتكر الرئيسى للبطاطس وتعطيش الأسواق السبب فى رفع أسعارها

كما تم القبض على المحتكر الرئيسى لمحصول البطاطس وهو س.أ بعد إثبات تورطه فى احتكار البطاطس وتعطيش السوق من المعروض منها  وكل ماسبق تسبب في ارتفاع أسعار البطاطس من 6  جنيهات إلى 14 جنيها خلال أسبوع واحد وذلك  نتيجة قلة المعروض فى الأسواق .

وتجدر الإشارة إلى ان هناك حملات مشتركة تقوم بها  وزارة الزراعة من جهة  وهيئة الرقابة الإدارية بالتعاون مع وزارة الداخلية، ووزارة الزراعة ووزارة التموين قد قاما  بتشكيل عدة حملات بالمحافظات المختلفة لضبط الكميات المخزنة لدى بعض التجار بالمخالفة للقرارات المنظمة بعدم تخزين البطاطس.

مطالبات برلمانية  بمحاكمات عاجلة للتجار المخالفين 

وطالب العديد من النواب بالبرلمان بتطبيق قانون الطوارئ على محتكرى البطاطس ومعاقبتهم بأشد العقوبات بل وتقديم هؤلاء لمحاكمات عاجلة وهو ما طالب به النائب محمد المسعود وذلك حتى يكونوا عبرة لغيرهم من المتاجرة بالشعب.

 

ومن المعروف أن البطاطس 3 يتم زراعتها  مرات فى العام الاولى  وهي العروة النيلية في شهري أغسطس وسبتمبر والثانية وهى   العروة الشتوية في شهري أكتوبر ونوفمبر والثالثة وهى العروة الصيفية في شهري يناير وفبراير كما انتاجنا من البطاطس   يتراوح بين 5 و6 ملايين طن بطاطس ونصدر منها مايقرب من مليون طن لبعض الدول العربية والأوروبية.

ومن جانبه أكد حسين عبد الرحمن النقيب العام للفلاحين على أن ارتفاع أسعار البطاطس فى مصر يرجع  إلى احتكار كبار المنتجين لها وقيامهم بتخزين كميات كبيرة فى الثلاجات لتعطيش الاسواق ورفع الأسعار.

وطالب حسين عبد الرحمن بضرورة محاسبة أباطرة ومافيا البطاطس وكشف عن مفاجأة عندما قال  كنا نبيع الطن من البطاطس للتجار بـ900 جنيه بمعنى أن الكيلو لا يصل سعره لجنيه واحد فقط ولكنهم يخزنون البطاطس ويتم بيعها بتلك الأسعار ولأول مرة تحدث فى مصر يصل كيلو البطاطس 15و16 جنيها.

ستو طبعا مسبتش الموضوع خاة ان كل التركيز على البطاطس طيب بالنسبة لباقى الخضار والفراخ وغيره اللى بيرتفع اسعاره بطريقة غريبة وكمان اللى بيردده توفيق عكاشة عن سر أزمة البطاطس اللى خلى ستو اتعصبت تعالوا نشوف قالت أية من خلال أسمع كلام ستك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *