التخطي إلى المحتوى
ليلة هجوم الثعابين فى المنوفية والبحيرة

فجأة وبدون مقدمات انتشرت الثعابين فى محافظتى البحيرة والمنوفية وتحديدا داخل قرية منية السعيد بالبحيرة وشبرابخوم فى المنوفية مع وجود ضحايا نتيجة لدغهم من الثعابين فما السبب وراء انتشارها ولماذا لم يتم حل المشكلة حتى الأن .

تفاصيل ظهور الثعابين فى المنوفية والبحيرة

نبدأ بأحدث المناطق للضحايا وتحديدا داخل قرية شبرابخوم التابعة لقويسنا بالمنوفية حيث حدث هجوم من الثعابين وسط حالة من الذعر بين حيث سقطت ضحيتين واصابة العديد من المواطنين .
وترجع قصة ظهورهم إلى 6 أيام ماضية ونجح الاهالى بالجهود الذاتية فى اصطياد عدد منها وقتلها كل ذلك فى غياب المسئولين وترجع انتشارها فى أطراف القرية حيث المناطق الزراعية .
بينما الوضع يزداد سؤ فى قرية منية السعيد فى محافظة البحيرة حيث ان انتشارها بصورة مفزعة خاصة الأفاعى ومهاجمة الأهالى حتى أثناء عملهم فى الحقول الزراعية وزاد الرعب بعد وفاة 5 أشخاص وأصابة العديد من الأهالى بعد لدغهم من الثعابين .

الأراضى مهددة بالبوار فى البحيرة

ولم يقتصر الامر على الهجوم فى الاراضى الزراعية ولكن وصل إلى المنازل خاصة ان عدد السكان لايقل عن 6 الأف نسمة بالاضافة إلى نفوق الأبقار نتيجة لدغها .
وهناك حالات تم تحويلها لمستشفيات بمحافظات أخرى مثل الاسكندرية خاصة بعد سؤ حالتهم ووضع بعضهم فى غرفة العناية المركزة .
وتسبب نقص الأمصال فى مستشفى المحمودية ايضا فى تحويل العديد من الحالات إلى مركز السموم بالإسكندرية وقد أصبحت الاراضى مهددة بالبوار بسبب عدم حل هذة المشكلة حيث تبلغ مساحة الأراضى حوالى ألف فدان لدرجة أن الاهالى يخافون من نزول الأراضى خوفا من لدغات الثعابين لدرجة ان بعضهم يردد الشهادة اثناء وجودة فى الأراضى .
من ناحية اخرى كشفت المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة أن انتشار الثعابين في قرية “منية السعيد”، وبعض القرى المجاورة يأتى فى الأماكن المهجورة، وأكدت أن هناك مجهودات كبيرة من أجل القضاء علي تلك الظاهرة من خلال استخدام أساليب علمية .

سر ظهور الثعابين في البحيرة والمنوفية والقضاء عليها

وأكد مسئولى وزارة الزراعة أن سبب ظهور الثعابين فى هذا التوقيت يرجع إلى إن الربيع والصيف هو موسم توالد الثعابين وهذا سبب الانتشار الرئيسى،و يمكن  القضاء عليها من خلال عمل مصيدة للثعابين من بعمل حفرة في الحقول الزراعية بطول 2 مترًا وعمق نصف متر ووضع البرسيم أو الذرة في طوابق من الخيش وتركها 6 أيام و بعد ذلك عمل حلقة من الكيروسين حول الحفرة وعلى الخيش وإحراق الحفرة واكد وا ايضا أن انتشار الفئران بكثافة عالية، وكذلك الطيور والعصافير تعد بيئة ملائمة لتواجد الثعابين في القرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *